منتديات * المنتدى السابـــــــــــــــع *
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ملامح من شخصية الرسول الأعظم, جميل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




ملامح من شخصية الرسول الأعظم, جميل Empty
مُساهمةموضوع: ملامح من شخصية الرسول الأعظم, جميل   ملامح من شخصية الرسول الأعظم, جميل Emptyالجمعة أبريل 18, 2008 8:59 pm


“شخصية الرسول (صلى الله عليه وسلم) ودعوتُه في القرآن الكريم” كتاب ألفه الدكتور محمد علي الهاشمي، وأصدرته دارُ البشائر الإسلا النفىمية في بيروت، وهو اختيارُنا لهذا اليوم، فهذا الكتاب يضع بين يدي القارئ أصدق صورة، وأوضحها وأدقها لشخصية رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، ولا النفى غرو أن تتصف بهذا الصدق وتلك الدقة فإن النبعَ الذي أمدها والكنزَ الذي أثراها هو القرآن الكريم.. الكتاب الخالد المحفوظ بحفظ الله عبر القرون، والواصل إلى كل جيل تواترا بلا النفى أدنى تغيير أو تحريف. المؤلف قرأ القرآن، وشدته الآيات التي تتحدث عن رسول الإسلا النفىم، فشغلت فكرَه إلى أن أخرجها في ثوبها هذا عبر كتاب اليوم (شخصية الرسول (صلى الله عليه وسلم) ودعوتُه في القرآن الكريم). وكان من أشدِّ ما يجذبُ المرءَ ليقرأ هذا البحث هو أنه يغرفُ من بحر القرآن فهو صدقٌ كلُّه، ولا النفى يتسللُ إليه أي شك مما قد يصيب كتبَ السيرة إذا أخذت من بعض الروايات أو الأخبار.


لقد بذل المؤلف جهدا كبيرا في تتبع الآيات وجمعها واستقصائها، وعاد إلى كتب التفسير وعلوم القرآن لتكون مراجعَ له وليصوغَ لنا بريشة التأثر وقلمِ الإحساس هذا السِّفرَ القيم.

فلنقرأ معا شيئا مما قاله في مقدمته: (وهذه الآياتُ لا النفى تتناول تفاصيلَ حياة الرسول التي لا النفى بد منها لكتابة السيرة أو الترجمة. ومن هنا انحصر عملي في استعراض الخطوط السريعة الحاسمة لشخصية الرسول التي رسمها القرآن الكريم واضحةً مشرقة، تبرزُ من خلا النفىلها السماتُ الأصيلة، والملا النفىمحُ الصحيحة الصادقة لشخصيته العظيمة، وتتألف من مجموعها أصدقُ وأوضح وأدق صورة لها، يضاف إلى ذلك أن دراسة شخصية الرسول ودعوتِه من خلا النفىل القرآن الكريم على النحو الذي ذكرتُ بحثٌ شائق، فيه من الجدة والطرافة والحيوية ما لا النفى نجده في السيرة أو الترجمة. وطَبيعيّ أنه لم يكن لي في عملي هذا من مصادر أعتمد عليها سوى القرآن الكريم، فرُحتُ أقلبُ صفحاتِه صفحةً صفحة، مستخرجا الآياتِ المتعلقة بشخصية الرسول الكريم ودعوتِه، فأجمعُها وأصنفُها حسب الموضوعات، ثم أتخذ منها مخططا للبحث في كل ناحية من نواحيه، مستشعرا ما توحيه هذه الآياتُ البينات من معان، وما ترسمُ من معالمِ هذه الشخصية في شتى جوانبها).

ظهر لنا الكتاب في أربعة فصول، اختص الأول منها بشخصية الرسول البشرية، والفصلُ الثاني يتناول إعداده لحمل الرسالة، وتطرق الفصل الثالث إلى شخصية الرسول النبوية، وكان الفصل الرابع بعنوان: الرسولُ والناس، ثم انتهى بخاتمة ضمنها المؤلف نبضَ عواطفه وعقله على السواء.

الشخصية البشرية

نبدأ معكم باستعراض الفصل الأول عن (الشخصية البشرية) لرسول الله (صلى الله عليه وسلم)، حيث نطالع آياتِ الوحي المؤكدة بشريتَه صلوات الله وسلا النفىمه عليه، ونعرف موقف المنكرين من ذلك حيث جهلوا قيمةَ الإنسانية فاستكثروا أن يبعثَ الله بشرا رسولا النفى يتصلُ المَلكُ به، ويكلَّف بهداية الناس.

ويحكي هذا الفصل ذاك السجالَ الذي دونته آياتُ الكتاب عما دار بين المشركين ورسول الله من طلب المعجزات، والرد الثابت بتأكيد البشرية وتوكيل الأمر لله. (وَقَالُوا مَالِ هَذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الْأَسْوَاقِ لَوْلَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ فَيَكُونَ مَعَهُ نَذِيرًا(7) أَوْ يُلْقَى إِلَيْهِ كَنْزٌ أَوْ تَكُونُ لَهُ جَنَّةٌ يَأْكُلُ مِنْهَا وَقَالَ الظَّالِمُونَ إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا رَجُلا النفى مَسْحُورًا (8) انْظُرْ كَيْفَ ضَرَبُوا لَكَ الْأَمْثَالَ فَضَلُّوا فَلا النفى يَسْتَطِيعُونَ سَبِيلا النفى(9) (الفرقان).

ثم يمضي الكتابُ ليذكرَ ملا النفىمحَ البشرية وعلا النفىماتها، ومنها وفاة الرسول، وتعني أنه لا النفى يعلمُ من الغيب إلا النفى ما يطلعه الله عليه، إنه بشرٌ كسائر البشر، لكنه بشرٌ صنعه الله على عينه، وأدبه فأحسنَ تأديبه.

ومن ملا النفىمح الشخصية البشرية أنه رسولٌ أميّ بعث في قوم أميين لم يكونوا شيئا مذكورا فجعلهم شهداء على الناس، وكرمهم بحمل راية القيادة في الأرض، وقد جمع هذا النبي الأمي من كريم الخصال وعالي الصفات ما جعله أهلا النفى لحمل تلك الرسالة وتوصيلها، وحفلت آيات القرآن ببيان تلك الصفات ومدح تلك الأخلا النفىق، فمنها مثالا النفى لا النفى حصرا الرحمة، قال الله تعالى: (فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ ) آل عمران.

ومنها الحرص على الناس وإرادة توصيل الخير إليهم، قال الله عز وجل: (لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤوفٌ رَحِيمٌ ) (التوبة 128).

وكان من حرصه ذاك شديدَ الرغبة في إسلا النفىمهم، شديدَ الأسف عليهم حتى خاطبَه ربه: (وَمَنْ كَفَرَ فَلا النفى يَحْزُنْكَ كُفْرُهُ.) وقال له: (فلعلك باخعٌ نفسَك على آثارهم إن لم يؤمنوا بهذا الحديث أسفاً).

ومنها شجاعته الباسلة كما حدث يوم أحد حين هُزم المسلمون وتقهقروا، لكن رسول الإنسانية ثبت وبقي يدعوهم وسط الميدان، قال الله عز وجل: “إِذْ تُصْعِدُونَ وَلَا تَلْوُونَ عَلَى أَحَدٍ وَالرَّسُولُ يَدْعُوكُمْ فِي أُخْرَاكُمْ فَأَثَابَكُمْ غَمًّا بِغَمٍّ لِكَيْلَا تَحْزَنُوا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلَا مَا أَصَابَكُمْ وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ” (153) آل عمران.

توجيه قرآني

ننتقل معكم إلى الفصل الثاني لنقرأ المزيد عن إعداد الله للرسول (صلى الله عليه وسلم) للرسالة، حيث جمع المؤلف ذلك في هذه العناوين: دعوتُه إلى العبادة والذكر تلقينُه أساليبَ الدعوة وتكاليفَها تأييدُ الله ورعايته له تحديد قبلته بالمسجد الحرام.

فلقد عُني القرآن أشد عناية بتوجيه النبي (صلى الله عليه وسلم) نحو العبادة والتبتل والذكر والا النفىستغفار والتسبيح ليتوجه بقلبه وروحه إلى الله في عبادةٍ صادقة مخلصة يفجرها الوحيُ من قلبٍ نابض بمعرفة الله، متصلٍ به أكمل اتصال.

كما عني القرآن بتوجيه رسول الله (صلى الله عليه وسلم) في دعوته، ورسمَ له طريقَ الدعاة الهداة، وربى فيه الشخصية الداعية الصابرة الثابتة التي تسير قدماً مهما واجهتها الصعاب، ونمّى فيه الثقة وغرس اليقين بنصر الله وتأييده في آيات متتابعات أو متفرقات، تخاطبه بحنان، وتمنحه الأمان، وترشده إلى طريق الا النفىتصال بالرحيم الرحمن.

(فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا وَمِنْ آَنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَى) (130) طه.

تبليغ الرسالة

في الفصل الثالث من كتابنا نرى بعضَ ملا النفىمح الشخصية النبوية، فهو الرسولُ الموحى إليه، المرسَلُ بالحق الخالص لهداية هذا الوجود، فهو حاملُ عبء الإنذار والتبليغ، موحى إليه بكتاب الله وآياته البينات: “وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآَنًا عَرَبِيًّا لِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنْذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ لَا رَيْبَ فِيهِ فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ (7)” الشورى

ومما يوحى إليه به أخبار الأقوام السابقة، وبعضُ أنباء الغيب، قال الله تعالى: (ذَلِكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُونَ أَقْلَامَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يَخْتَصِمُونَ) (44) آل عمران.

وهو عليه الصلا النفىة وأزكى السلا النفىم المبلِّغُ رسالةَ ربه، المبينُ طريق الحق من طريق الضلا النفىل، فقد شاء الخالقُ أن يركّبَ في البشر استعدادا للهدى واستعدادا للضلا النفىل، وأن يمنحهم مشيئة الا النفىختيار، ويبينَ لهم السبيل بالعقل وبآيات الكون وبإرسال الرسل ليبلغوا عن الله أوامره وأحكامه، لذلك نجد الآيات تدعو الرسولَ صلى الله عليه وسلم إلى أن يبلغَ ويخبر فكثرت الآيات المصَدَّرة بقول (قل) تأمره بالتبليغ الذي أحسن أداءه، وأبلغ ما أراده منه ربه الذي جعله شاهدا ومبشرا ونذيرا، وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا، يهدي البشرية وينقذها من طرق الضلا النفىل، لكن شياطين الإنس أعرضوا، وخرجوا عن السبيل، وعميت قلوبهم عن الحق الذي معه حتى قالت الآيات تخفف عن الرسول صلى الله عليه وسلم ما يجده من أذى الإعراض وحزن على المعرضين: (إِنَّكَ لَا تُسْمِعُ الْمَوْتَى وَلَا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَاءَ إِذَا وَلَّوْا مُدْبِرِينَ (80) وَمَا أَنْتَ بِهَادِي الْعُمْيِ عَنْ ضَلَالَتِهِمْ إِنْ تُسْمِعُ إِلَّا مَنْ يُؤْمِنُ بِآَيَاتِنَا فَهُمْ مُسْلِمُونَ (81) النمل.

ويمضي هذا الفصل ليتتبع بعض مواقف الرفض والجحود والإنكار من الكفار، وموقف التأييد من الله، وموقف الثبات من رسول الله صلى الله عليه وسلم. لقد جاء إلى الأمة هاديا يحمل مشعل النور ليضيء سبيلها في دروب الحياة بآيات الله البينات: “هُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ عَلَى عَبْدِهِ آَيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لِيُخْرِجَكُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَإِنَّ اللَّهَ بِكُمْ لَرؤوفٌ رَحِيمٌ (9) الحديد.

وهذا الرسول هو رحمةٌ للعالمين، لم تقتصر رسالتُه على دعوة قومه كما كانت رسالا النفىتُ الأنبياء من قبله، ولم يضق صدرُه عن تحمل البشر كافة بل اتسع ليرجو هدايتَهم في كل زمان ومكان، حاملا النفى منهج الهداية الرباني الخالد الذي ينظم شؤون الحياة ويسوي بين الناس أمام القضاء، وينهي عهدَ الذل، ويوقظ الضميرَ الذي طال نومه، ولئن التزمت به البشرية فهو سعادتُها وهو نورُها المنقذُ من ظلمات الضلا النفىل إلى قيام الساعة.

الرسول والناس

(الرسولُ والناس) هو عنوان الفصل الرابع والأخير من كتاب اليوم، وفيه نقرأ في الفصول الجزئية: الرسولُ والمشركون الرسولُ وأهل الكتاب الرسول والمنافقون الرسول والمؤمنون.

فهذه هي الفئات التي تعامل معها رسول الله صلى الله عليه وسلم في حياته، وقد تحدث القرآنُ عنها ولم يهملها، وأحسن الكتاب جمعَ الآياتِ وشرحَ أبعادِ العلا النفىقات منها، ففي فصل (الرسولُ والمشركون) نقرأ الجدالَ الطويل الذي ووجهَ به نبي الله (صلى الله عليه وسلم)، وتواجهنا مواقفُ الكفر والعناد والا النفىستكبار، ونعرف طلباتِ المشركين التي وضعوها لكي يصدقوا بدعوته وأولُها طلبُ تبديل القرآن أو الإتيان بغيره، ونقرأ كيف رد عليهم القرآن بقوة، وفضح دخائلَ نفوسهم، وعرى مكنونات صدورهم، وأقام الحجة عليهم.

وفي فصل (الرسولُ وأهلُ الكتاب) نتابع جدلَ اليهود والنصارى، ونفضح علمَهم بحقيقة الرسول والإسلا النفىم، واستكبارَهم على ما كانوا يعرفون ويدعون إليه، وتحريفهم لكتبهم السابقة، ونتابع الدعوة المنصفة إلى كلمة سواء إلى كلمة التوحيد المشتركة بين كل الأديان السماوية، ويرد على بعض شبهاتهم وادعاءاتهم كألوهية المسيح، ويبين أصل خَلْقِه ومنزلته عند ربه. ونختتم الفصل بالآية القرآنية التي تبين موقف الرسول صلى الله عليه وسلم ووظيفته وبراءته مما يقول الظالمون: ( إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَا تُسْأَلُ عَنْ أَصْحَابِ الْجَحِيمِ) (119) البقرة.

ومع المنافقين ينقلنا الفصل الثالث إلى مواقف المواجهة الجديدة في أرض المدينة، ويبين شيئا من علا النفىمات الصبر والثبات النبوي في مواجهة هذه الطائفة الجديدة بكل ما تحمله من خطر على الدولة الوليدة، وكل ما تبثه من التخذيل والتشكيك بين الصفوف، لقد كانت حملةً قرآنية على المنافقين تقض مضاجعَهم، وتحبط مؤامراتهِم، وتلسعهم بسياط الحقيقة ليلَ نهار.

أما (الرسولُ والمؤمنون) فهو الختام الجميل لهذا الكتاب، وفيه نعرف دعوة القرآن إلى حسن معاملة الرسول، ونتبين منزلةَ الرسول (صلى الله عليه وسلم) من أصحابه ومن المؤمنين عامة، ونعرف بعض التوجيهات الحكيمة في حياة الرسول والمؤمنين، ونستكشف أخلا النفىق المؤمنين التي هيأتهم لتلك المعاملة الطيبة.

إن شخصيةَ الرسول شخصية إنسانية عالمية، لم تكن وقْفا على أمة دون أمة، فهي قدوة كل إنسان فتح قلبَه للنور، وأرهف حسَّه لتلقي الحقائق الخالدة، وقاد نفسَه لسماع همسات هذه الحقائق وإيقاعاتها في فطرته، مهما كان جنسه ومهما كان لونه، ومن أي أمة كان. فلا النفى غروَ إذاً أن كانت هذه الشخصية العظيمة جديرة بأن تقود الإنسانية جميعا برسالتها السماوية الخالدة نحو الحياة الكريمة الخيرة الآمنة في الدنيا، والفائزة السعيدة الراضية في الآخرة.

حقا لن نستطيع أن نعرضَ هذا الكتاب كما يجب، فإن السرعةَ تحول دون تبين ملا النفىمح تلك الشخصية العظيمة كما ينبغي، ولكن القراءةَ للكتاب تكسبنا معرفة وعلما وتعايشا مع آيات الله واختلا النفىطا بحياة الرسول في دعوته وتبليغه وحرصه، فأي عرض أو إيجاز لا النفى يؤدي غرضَ الكتاب، لذا نرجو معذرة إن ضاق القلم عن الكتابة أو عجزت ألسنتنا عن حسن التقديم، فما نطق به القرآن لا النفى يؤديه البشر بأسلوبهم الناقص مهما ارتفع، وما زخرت به حياة أشرف الخلْق لا النفى يفي بشيء من حقه إلا النفى محاولة العيش مع آيات الله وتبين معانيها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ



ذكر
المشاركات : 87
العمر : 38

ملامح من شخصية الرسول الأعظم, جميل Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملامح من شخصية الرسول الأعظم, جميل   ملامح من شخصية الرسول الأعظم, جميل Emptyالأحد أبريل 20, 2008 1:54 pm

اللهم صلى و سلم على سيدنا محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملامح من شخصية الرسول الأعظم, جميل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات * المنتدى السابـــــــــــــــع * :: قســــــــــم المنتدى الإسلامى :: منتدى القرآن الكريم و السنة النبوية-
انتقل الى: